نسور السريان

شخصيات من تاريخ الأدب السرياني (185)_ علماء السريان في القرن العاشر :

المشرف: أبو الياس

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1245
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

شخصيات من تاريخ الأدب السرياني (185)_ علماء السريان في القرن العاشر :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » الجمعة نوفمبر 10, 2017 3:34 pm

أخرنا هذا العدد إلى نهاية القرن , وحقه التقدم عليه ليزداد أيضاحا ً ردّنا على القس يوحنا شابو في زعمه " أن نور العلم خبا عند السريان في القرن العاشر فلم ينجم فيه غير الشماس شمعون النصيبي ويوحنا تلميذ مارون, مقلّدِا ً رايت ودوفال .
وينقض هذا الزعم أنه أنشأ في هذا القرن عدة علماء مرت بك تراجمهم وهم :
1: الفلاسفة الستة , روبيل وبنيامين الراهبان ودنحا النظَّار ويحيى بن عدي وأبن الخمَّار , والشماس عيسى أبن زُرعة وستقرأ ترجمته (910_1007م) وكلهم كانوا مضطلعين بالسريانية. ومنها نقل الثلاثة الأخيرون عدة كتب فلسفية وطبية إلى العربية الفصحى بحذاقة فائقة . وناهيك بعلم من ينقل أمثال هذه الكتب . فضلا ً عن تآليف لهم شتى, وإذا كانت مصنفاتهم المعروفة بالعربية فذلك لا يخرجهم عن العلماء السريانيين.
2: تقدمت أيضا ً تراجم حزقيال الملطي وديونيسيوس الثاني ويعقوب الفارقي وأثناسيوس القليسوري, وسوف تأتيك ترجمة أثناسيوس الرابع (905_1002م) .
3: أضف إلى هؤلاء عشرة علماء من حضنة العلم والراسخين في الفلسفة وأن لم نعرف لهم تأليفا ً وهم : غريغوريوس مطران وقلوديا (923_964م) والربان مقيم عماد جبل الرها وأستاذ يوحنا مارون , وسرجيس مطران أفامية الشيخ (956_975م) الذي رافق يوحنا السابع إلى العاصمة عام 968م وسبعة رهبان حكماء فضلاء من أديار ملطية أعتقلهم اليونان في القسطنطينية حول سنة 1003م .
4: متى أسقف الحصَّاصة والأسقف الرهاوي صاحب كتاب " علة العلل" وقد رجحت الأدلة على أنهما من رجال هذه المئة , فهؤلاء ثلاثة وعشرون من ذوي العلم والأدب ما عدا الذين نجهلهم . ولو تروى حضرته وصاحباه لرأوا أن حملة العلم السريانيين كانوا أكثر من أهل التحصيل اللاتين في هذا القرن الذي نعته مؤرخوهم بالقرن الحديدي , ولو أنصفوا لقالوا أننا لم نقف ألاَّ على أثنين منهم, فأن عدم أطلاعهم لا يخولهم حق النفي, وضياع بعض المؤلفات لا يزدري بحق أصحابها.

المرجع : كتاب اللؤلؤ المنثور ص363_ البطريرك مار أفرام الأول برصوم.
بقلم : الشماس أفرام متو.

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى عظماء السريان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد