نسور السريان

شخصيات من تاريخ الأدب السرياني (206)_ يوحنا مطران ماردين 1165م :

المشرف: Abo Elias

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1417
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

شخصيات من تاريخ الأدب السرياني (206)_ يوحنا مطران ماردين 1165م :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:32 pm

هو يوسف الرهاوي ترهب في جبل الرها وتحلى بالفضائل, فرسم مطرانا ً لماردين وتوابعها دارا وحابورا وكفرتوت وتلبسم سنة 1125م وسمي يوحنا. فنهض بالأمر مضطلعا ً قال سدَدا ً وفعل رشَدا ً وكان له سجايا جميلة وشيم رضية . ورفع لأبرشيته شأنا ً خطيرا ً بورعه ومرؤته وصحة عزيمته وبعد همته, فجدد ما تشعث من بناء دير مار حنانيا وأربعة وعشرين ديرا ً وبيعة أنشأ بعضها حديثا ً. وعمر الأديار بالرهبان وسنّ لهم قوانين في مجمع عقده في الدير المذكور تقدم فيه المفريان أغناطيوس الثاني عام 1153م وتميز بفن الهندسة وأفنى عمره ماضيا ً على مذاهبه المستحسنة في العمران, فطمحت إليه الأبصار وسجّل لنفسه ببيض أياديه ذكرا ً مخلدا ً وجاور ربه في 12 تموز سنة 1165م فرتب له عيد ورثاه البطريرك ميخائيل بقصيدة .
وكان قد شدا بالمطالعة طرفا ً من العلم. وحينما فتح زنكي مدينة الرها عام 1144م فنزلت بأهلها النوازل وأظلّهم البوار, ألف كتابا ً ذهب فيه أن هذه الكوارث أنما حاطت بالرها لأسباب دنيوية . ولو كان فيها جيش لما وقع لها ما وقع, فلا مدخل لأمر الله في هذه الأحداث, وخرَّج رأيه كما عنَّ له. فنقض عليه تطرفه أربعة من علماء زمانه.
وسنَّ أربعين قانونا ً في المجمع المذكور آنفا ً ثم ألحقها بأربعة وعشرين قانونا ً أخرى لرهبان أديار أبرشيته وأنشأ قبيل سنة 1155م رسالة في سر الميرون وتركيبه أنفذها إلى رجل أسمه يشوع وتطرق فيها إلى بعض المسائل الطقسية وقعت في ست وثلاثين صفحة وهو في أنشاءه قاصر الآلة من أواسط الكتَّاب ونسب إليه بعض المستشرقين ومن عنهم نقل خطأ ً أنافورا أياونيس يعقوب شكّو المؤرخة سنة 1231م.

المرجع : كتاب اللؤلؤ المنثور ص 380_381_ البطريرك مار أفرام الأول برصوم.
بقلم : الشماس أفرام متو.

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى عظماء السريان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد