نسور السريان

شخصيات من تاريخ الأدب السرياني (221)_ البطريرك يوحنا الثاني عشر 1220م :

المشرف: Abo Elias

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1369
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

شخصيات من تاريخ الأدب السرياني (221)_ البطريرك يوحنا الثاني عشر 1220م :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » السبت يناير 13, 2018 12:23 am

من خيرة العبَّاد وفضلاء النساك. وهو يشوع ابن القس يوحنا, ولد في قرية رومانية بكركر (جرجر), وترهب في دير النساك الغرباء بجبل الرها ورقي الى درجة الكهنوت قبيل سنة 1191 وتفاضل بالطهر والتعبد, وأنتقل الى دير شيرو وتميز في أدب اللغة السريانية , وجوَّد خطها فنسخ مصاحف شتى على رقوق بالقلم الأسطرنجيلي تجد منها ثلاثة أناجيل في خزانتي باريس وحلب الرهاوية وسمي يشوع الكاتب. فلما سطع نجمه وفاح عبير سيرته أختير بطريركا ً لأنطاكية ورسم في 31 آب عام 1208م وسمي يوحنا. فدبر الكنيسة أثنتي عشرة سنة حتى مضى الى جوار ربه في سنة 1220م وكان رضي الله عنه قصير القامة قد أنحلته العبادة وأضناه التهجد وكثيرا ً ما سمي يوحنا الكاتب الغريب, نسبة الى ديره المعروف بدير الغرباء.
قرأنا له أربع قصائد سروجية الوزن في التوبة التزم في الأولى أحرف الأبجدية وبدؤها : أعود الى أبي كالأبن الشاطر فأقبَل وطلع الثانية : أيها الأزلي اللطيف الذي خفي أمره عن العلويين . والثالثة : يا أخوتي ويل لي أنا الشقي الذي أذنبت , وهي بليغة 4 صفحات والرابعة : ها أنني أقرع بابك أيها الرب الرؤوف , وللأخيرتين نسخة في باريس ذكر فيها أسمه حنانيا الغريب.
وله أيضا ً ليتورجية مسهبة بدؤها : أيها الإله الآب وسيد كل أمن وسلام ومحبة بين السماويين والأرضيين. وهي منسوبة إليه صريحا ً في نسخ باريس حيث ورد أسمه " يوحنا الكاتب والغريب والقصير القامة " والقدس " البطريرك يوحنا الكاتب والغريب" ورومية المكتوبة عام 1484م " البطريرك يوحنا وهو حنانيا الغريب" وباسبرينة وديار بكر. وذكرها بومشترك . أما المعاصرون لنا كالسيد رحماني وغيره فنحلوها خطأ الى البطريرك يوحنا أبن شيء الله كما نسبوا الى هذا أشعاره , ومنهم الفنس منغانه.

المرجع : كتاب اللؤلؤ المنثور ص400_401_ البطريرك مار أفرام الأول برصوم.
بقلم : الشماس أفرام متو.

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى عظماء السريان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد