نسور السريان

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) ( 1)

المشرفون: ابو كابي م، مشرف

صورة العضو الشخصية
ابن السريان
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 5475
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 4:36 pm

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) ( 1)

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابن السريان » الاثنين نوفمبر 14, 2016 4:18 pm

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) ( 1)
أصدقائي الأعزاء من محبي الموسيقا والفن بشكلٍ عام والموسيقا السريانية بشكلٍ خاص . منذ عدة أيام أنزل ونشر صديقنا اللغوي الملفونو بطرس شابو في الفيسبوك ، كتاب ( الموسيقا السورية عبر التاريخ . طباعة في دمشق 1990 ) لمؤلفه والدنا الموسيقار الراحل جبران أسعد و المعروف بأسم كبرئيل أسعد (1907-1997) ، وهو مشكوراً الصديق الملفونو بطرس على هذه البادرة الطيبة منه .

الحقيقة شعرتُ بأنه كان لِزاماً عليّ ان أشرح قصة إعداد وتأليف هذا الكتاب المذكور ، وما يحوي بين دفتيه عن الموسيقا السورية ( السريانية) القديمة ، وسلمها الاكادي- البابلي الحقيقي الأصيل ، والذي يعتبر السلم الأقدم في العالم القديم من بعد السلم السومري طبعاً . قبل أن أخوض في الشرح ، أريد أن أوضح الدافع الحقيقي من وراء ذلك ، لأنه طلب مني الكثير من الأصديقاء و الزملاء الموسيقيين والمطربين ، ومنذ زمنٍ طويل ، أن أكتب كتاباً أو مقالات على الأقل ، فيما يتعلق عن هذا الموضوع الشيّق والمثير للإهتمام ، أي عن معنى الموسيقا القديمة في سوريا والعراق وجذور السلم الأكادي .

قبل البدء في الشرح والأسترسال ، أريد أن أوضح إلى حقيقة وحالة في غاية من الاهمية في الموسيقا ، وتنقسم إلى جزئين إثنين،

أولاً :لكل من يريد أن يمارس الموسيقا ، من مطرب ، عازف ، ملحن ، كورال ( مذهبجية chorus)، لا يلزم ولا يتوجّب عليه إتقان وقراءة والعزف على النوطة الموسيقية ، ولا خوف من ذلك أبداً ، لماذا ؟ لأن كل ما يحتاجه المطرب والعازف والملحن ، هو عبارة عن إتقان الأساس الموسيقي في ركنين أثنين هما غاية في الأهمية ، الركن الأول :

- (الأيقاع rhythm) : هو مثل الأساس أثناء بناء البيت ، فيجب أن يكون له قاعدة ثابتة ومتينة كي يُبنى عليه البيت ، أي بمعنى الإيقاع الذي يُضرب على مختلف الالات الإيقاعية بالضرب والنقر بالأصابع ، فيُصدر صوتاً قوياً ( الدم) وآخر ضعيفاً ( التك) ، كالطبل والدربكة والدف والمزهر والصنجة الخ.... وبهذا الشكل يَضبطُ الإيقاع وسرعته (التمبو tempo ) كل العازفين في آنٍ مع بعض ، أثناء أدائهم اللحن المراد تنفيذه . ومن هنا نفهم القيمة الحقيقية للإيقاع ، كأساس أولي وجوهري للموسيقا . ومن المهم جداً ، أن يتقن الفنان على قدر المُستطاع من إيقاعات غربية وشرقية ، كالألوان الفولكلورية و بعض الإيقاعات المركبة للموشحات ، وبهذا نكون قد وصلنا الى نوعين من الموازين :

- (الميزان البسيط simple measure ): 2/4 ، 3/4 ، 4/4 وايضاً ميزان 2/2 او ما يعادل ميزان 4/4 ولكن ( تمبو سريع) ويدعى بالفرنسية (سي باري c barre) أي سي ذات الخط القاطع لها بالوسط .

وكذلك (الميزان المركب compound measure): 3/8 ، 6/8 ، 9/8 ، 12/8 ، وهناك اوزان كثيرة للموشحات التي تحتوي على الأوزان المذكورة اعلاه ، بالإضافة الى الأوزان ذات الوحدات المطوّلة ولسنا في صددها الآن و سيأتي شرحها لاحقاً .

- (المقام gamme ): من السريانية (ܡܩܡܐ ) اي نغمة وجمعها أنغام ونغمات ، أيضاً مصدرالكلمة من السريانية ( ܢܥܡܬܐ - نعمثو ، ܥܘܢܝܬܐ - عونيثو ، ܡܥܢܝܬܐ - معنيثو ) وكلها تعني ( نغمة و أغنية و ترتيلة ) ، طبعاً تبدأ النغمة صاعدة وهابطة على السلم المؤلف من سبعة درجات او علامات ( نوطات موسيقية musical notes ) ، هذا إذا كان السلم من . السلم الكبير ( الماجورmajor) و يعادل بدوره ، المقام السادس في موسيقا الكنيسة السريانية ، و مقام العجم في الموسيقا الشرقية . أما إذا كان السلم من . السلم الصغير ( المينور minor ) ، فهو يعادل سلم مقام النهوند في الموسيقا الشرقية .

إذن كِلا المقامين الكبير والصغير ( الماجور والمينور ) ومع إشتقاقاتهما لسلالم أخرى ، يعتبرا أساس و قوام الموسيقا الغربية بشكل عام . هناك السلالم المتنوعة الأجناس والعقود من خماسية ورباعية وثلاثية وأسمائها باليونانية كالبنداكورد والتتراكورد وترايتونيك لمقامات الموسيقا الشرقية ، سيأتي شرحها لاحقاً . .The Archaeomusicology of the Ancient Near East
Richard Dumbrill
The Akkadian-Babylonian scale ,
Musical notes , rhythm , tempo , major scale , minor scale , tonality
Rising scales , falling scales , genus , generation
Simple measures 2/4 , 3/4 , 4/4
Compound measures 3/8 , 6/8 , 9/8 ,12/8
Cut time , alla breve , french c barre
Pentachord , tetrachord , tritonic
Singer, musician , chorus , choir يتبع في الحلقات القادمة .....
أخوكم: أبن السريان

موقع نسور السريان
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى الفنان سردنبال أسعد”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد