نسور السريان

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (2)

المشرفون: ابو كابي م، مشرف

صورة العضو الشخصية
ابن السريان
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 5475
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 4:36 pm

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (2)

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابن السريان » الاثنين نوفمبر 14, 2016 4:20 pm

البحث في تاريخ الموسيقا السورية ( السريانية ) (2)


اصديقائي الأحبّاء من مريدي الموسيقا السورية ( السريانية) اهلاً بكم ، وها قد عدنا ثانيةً كي نستأنف مشوار بحثنا تدريجياً في تاريخ موسيقانا السريانية العريقة الجذور .
مما وصلناه في دراستنا للحلقة السابقة ، وكخلاصة لما شرحناه بإختصار شديد هو عبارة عن :

1 - (الإيقاع rhythm) و 2 -( المقام gamme ): واهميتهما الكبرى لأنّهما كل ما يحتا ج اليه المبتدئ في ممارسة الموسيقا والغناء ، شرط ان تتوفر فيه الموهبة والاستعداد والقابلية . نقول ذلك لسببٍ مؤكّد وعلى سبيل المثال لا الحصر ، بأنه هناك من كبار المطربين العظماء في الشرق مثل وديع الصافي ، ومن المغنّين العالميين في الاوبرا مثل لوسيانو بافاروتي الايطالي الاصل ، ممَن لايتقنون قراءة النوطة الموسيقية ، وهذا طبعاً ليس قصوراً يُعابُ عليه الفنان المُبدع والخلاّق في غنائه العبقريّ كوديع الصافي ، او صاحب الصوت التينور الصادح والخالد بافاروتي .

ولكن كخاتمة لهذا الجزء من الركن الاول من بحثنا الموسيقي ، سيكون جيداً وعلى بيّنة إن اتقن المطرب والعازف والملحّن والكورال - الكورس ، النوطة الموسيقية إن إستطاع الى ذلك سبيلا ، تماماً كَمَن يُتقِنَ اي عمل او حرفة بشكلٍ نظري وعملي على حدٍ سواء .

الركن الثاني في الموسيقا : هو علم الموسيقا ( الموزيكولوجيا musicology ) ، ودراستها بشكلٍ علمي واكاديمي ، ومثبّت بالوثائق العلمية والرياضية والفيزيائية والتاريخية من دون اي شك ، بالاضافة للدراسات المستفيضة عن مختلف السلالم الموسيقية من كبيرة وصغيرة وسلالم شرقية ( سريانية ، عربية وخاصّة العراقية ، وتركية ، وفارسية ) ، ومن درجات ومسافات ( انترفال interval ) تفصل الاصوات الموسيقية الصائتة من بعضها ، وخاصة الذبذبات العالية والمنخفضة والترددات على نسق علمي .

هذا بالاضافة الى التاريخ القديم للالات الموسيقية في العراق وسوريا ، مهد الحضارة وابجديتها الأولى . فبادئ ذي بدء ، وقبل كل شئ ، قلنا انّه ، على الباحث الموسيقي في علم الموسيقا ( الموزيكولوجيا ) ، أن يُتقِن العلوم الموسيقية ، بطلاقة ويُسر، كي يكون مؤهلاً للاطلاع على مختلف مراحل التطور الموسيقي وفي مختلف العصور ، وإلاّ سيكون ذلك صعباً لمن لا يجيد إتقان النوطة الموسيقية .

والاكثر اهمية من ذلك ، ومن بعد اتقان النوطة والعلوم الموسيقية ( النظرية والعملية theory and practice) ، يأتي دور اللغات الاوربية ، ومن اهمّها على الإطلاق ، اللغة الانكليزية لاهميّتها القُصوى في شتّى الميادين والعلوم التي تعالجها ، ومن بينها الموسيقات والالات القديمة في سوريا والعراق ومصر الفرعونية وفارس واليونان .

مما شرحنا اعلاه ، نستنتج اهمية (النوطة musical notes) في البحوث العلمية ، وايضا امكانية اتقان اكثر من لغة اوروبية ، هذا بالاضافة للمصطلحات الموسيقية القديمة ( اليونانية خاصّة واللاتينية ) ، زائد المصطلحات الحديثة باللغة الايطالية غالباً - واحياناً بالفرنسية - من العصر الكلاسيكي للموسيقا الاوروبية ، إبتداءً من القرن السادس عشر .Musicology , ancient music , scholar ,
musical notes ,gamme , rhythm , mode , mood , vibration , interval , musical terms , musical scales , oriental scales , singer , vocalist , tenor , chorus , choir , composer , musician يتبع في حلقات قادمة .....
أخوكم: أبن السريان

موقع نسور السريان
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى الفنان سردنبال أسعد”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار