نسور السريان

الحياة مدرسة بقلم بنت السريان

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 1234
اشترك في: الجمعة يناير 15, 2010 9:27 pm

الحياة مدرسة بقلم بنت السريان

مشاركة غير مقروءة بواسطة بنت السريان » الأربعاء إبريل 12, 2017 9:24 am


مدرسة الحياة
بقلم
بنت السريان
سعاد اسطيفان
[attachment=0]علمتني الحياة.png[/attachment]

فمَن لَم يعلمه ويصقل سلوكه أبوَاه؛ ستتولَّى هي تعليمه وتَأديبه .
فتَربيته الأيَّام، تبقى راسخة في النفس محفورة في دواخله يستذكرها في خلوته ,وينفث الحسرات على ما مضى وما فات ,ويبقى في دوامتها حتى الممات.
قسوة الأيام والتجارب التي تتمخضنا لهي كفيلة بأن تعطينا دروسا في التربية والأخلاق وعبراً تنحت على جدار الزمن
فالزمن يعيد نفسه مرات ومرات ..
من يقرأ في كتب الأقدمين من عباقرة الكتاب والشعراء – منهم المنبجي وبطريركنا أفرام الاول والبرادعي وجبران خليل جبران والأخطل الصغير وووو " يشهد أنَّ تَاريخنا القَديم مُتخم بتِلك العبر والحكم،نحتت بحروف من نور على الصفحات تُرشدنا إلَى فعل الأيَّام، وشدّة تَأديبها للنَّاس،
قَال أحد الحُكمَاء"كَفَى بالتَّجارُب تَأديباً، وبتَقلُّب الأيَّام عِظَةً".
. وقَال آخَر: "كَفَى بالدَّهرِ مُؤدِّباً، وبالعَقلِ مُرشِداً".::
فكم من حكيم في الثرى وكم من جاهل في الثريا
كم من كريم ذلّه قومه فأصبح غريب الدار والأهل
تسعر في دواخله عقدة الثأر.
أي كان مهما كانت ثقافته وذكاءه في مقياس الذكاء إن هو إلا خرّيج مدرسة الحياة بكل فروعها
فهناك خريج ثقافة عالية وخريج علم ومعرفة خريج
نسك ونكران الذات في خشية الله
ومع كل الأسف هناك خريج سجون
ويا ويلاه
فلَيس في مَدرسة الأيَّام سويٌّ أو نابغٌ ، أو غَبيٌّ إلَّا وقَد دَخلها وكما نقول بالعامية
(كسّرت على رأسه قحوف) بما معناه أدخلته في تجارب قاسية لسعته نارها ,فعَلّمته، وصقلت مواهبه
لَكن هُنَاك فرق وفرق كبير
بين مَن َتعلَّم منها واتّعظ وبين مَن أكلته سنين عمره وهو كما يقال:
مثل الأطرش بالزفّة
تحمله الريح كيفما تشاءإلى حيث لا يدري إلى أين ينتهي به المطاف
تتقاذفه أمواج الحياة كبهيم لا يدرك كنه وجوده ينطبق عليه المثل القائل
عادة البدن لا يغيرها الّاالكفن
ترى أين نحن مما تقدم سرده
والله من وراء القصد
المرفقات
علمتني الحياة.png
علمتني الحياة.png (280.51 KiB) تمت المشاهدة 402 مرة


الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

أضف رد جديد

العودة إلى “القسم الأدبي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران