نسور السريان

أسئلة شبابية (31)_ يريدني ترك عملي ...! :

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1264
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

أسئلة شبابية (31)_ يريدني ترك عملي ...! :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » الاثنين أكتوبر 23, 2017 11:16 pm

[*]
أنا مهندسة ناجحة في عملي خُطبت إلى زميل مهندس على قدر عال من الأخلاق, وقد شعر كلانا بالقبول والأرتياح... غير أنه بعد فترة من بداية الخطوبة طلب مني أن أترك عملي بعد الزواج . خاصة وأن الأمكانات المادية متوافرة لديه, وهو لذلك يرى أني غير محتاجة للعمل .
إني متمسكة به شريكا ً لحياتي , كما إني أحب عملي .. كيف يمكنني أن أقنعه بأن أستمر في عملي بعد الزواج؟
الجواب:
ربما كانت وجهة نظر خاطبكِ هي أن يتيح لكِ فرصة أكبر للتفرغ للأهتمام بشئون البيت الجديد والأطفال... غير أن هناك اعتبارات عديدة في مثل حالتكما...
1_ لابد أن يضع كل خاطبين خطة واضحة لحياتهما بالأتفاق المشترك والرضى والاقتناع, دون أن يفرض أي منهما رأيه على الآخر, ودون ضغط أو مساومة أو تهديد..ذلك لأن الشريك الذي يضطر لعمل شيء دون قناعة داخلية وارتياح حقيقي, قد يعاني نفسيا ً من جراء تنفيذ قرار لم يكن نابعا ً منه تماما ً, وقد ينعكس ذلك سلبيا ً على علاقته بشريك الحياة, وقد يؤدي ذلك لا شعوريا ً إلى حالة من الصراع الخفي بين الزوجين , الأمر الذي قد يهدد التوافق الزوجي.
2_ إن الفرد _ رجلا ً كان أم امرأة _ يحتاج أن يعمل, ومن خلال العمل يحقق ذاته, ويضاعف خبراته, فتنمو شخصيته, وتتسع دائرة تفكيره, ويكتسب قدرة أكبر على التعامل مع الآخرين, هذا بالإضافة إلى تزايد كفاءته المهنية وإتقانه لعمله, وربما أبتكار , لأساليب جديدة تفيد في تطوير العمل.. والذين يحبون أعمالهم, ويشعرون بالرضى عن أنفسهم من خلال ممارستهم المهنة, ويشعرون بالفاعلية والإنتاجية وبأن لهم دورا ً في الحياة العملية له قيمته وأهميته _ هؤلاء يصعب عليهم أن يتركوا أعمالهم ويكتفوا بالحياة المنزلية مهما كان لهم من دخل آخر يغنيهم عن دخل الوظيفة.
3_ لا تقاس قيمة العمل _ إن كان الفرد يحبه ويجد إشباعا ً نفسيا ً فيه _ بمدى ما يدره من دخل, فالشخص في هذه الحالة يشعر غالبا ً بالعائد المعنوي لعمله جنبا ً إلى جنب مع العائد المادي , وبالتالي ترتفع قيمة العمل في نظره بقدر حبه للعمل ورغبته في أدانة وسعادته في إنجازه, وتفاعله مع فريق العمل المشارك.
4_ أما من لا يشعرون بأهميتهم المهنية (سواء لضعف طموحاتهم, أو لعدم توافر الوظيفة المناسبة التي تكشف عن قدراتهم وكفاءتهم), فقد يقيمون العمل من خلال ما يجلبه لهم من مال... وقد يصحون بعمل في مجال تخصصهم لا يُدر ربحا ً كافيا ً سعيا ً نحو عمل خارج مجال دراستهم لمجرد أن عائده المادي أفضل... هؤلاء يمكنهم بسهولة ان يتركوا العمل تماما ً لو توافر لهم دخل كافٍ من مصدر آخر.
تطبيقا ً على ما سبق من أفكار , يمكننا أن نعالج السؤال المطروح امامنا , ونقول لك أيتها الأخت العزيزة :
_ الزواج أتفاق بين أثنين قررا ان يسيرا معا ً في طريق مشترك... فلا تتخذي قرارا ً لا ترتاحين إليه... وعليكِ أن تشرحي له وجهة نظركِ بهدوء ووضوح ومنطقية, وعليه أن يتفهم موقفكِ.. فأنتِ مهندسة ناجحة تحبين عملك كما تقولين, وهو مهندس أيضا ً, أي قادر على أن يتفهم طبيعة عملكِ وأهميته بالنسبة لكِ.
_ قد تحتاج المرأة بعد إنجاب الطفل الأول أن تتفرغ لوليدها لمدة عام أو أكثر ريثما يشتد عوده, وحتى يمكنها أن تلبي الحاجات النفسية والجسمية له, وتدبر أمر بيتها, وهذا يحتاج بالطبع إلى مساندة زوجها رغم تفرغها, حتى يلبيا المتطلبات الجديدة للحياة في ظل الطفل الجديد... لماذا _ إذن _ التعجل في ترك العمل لمجرد الزواج وقبل أن يأتي الطفل ؟.. لماذا لا تستمري في عملكِ إلى أن يحتاجكِ طفلكِ المتوقع ؟... ناقشي معه ذلك.
_ هل هو معترض على عملكِ بحد ذاته , أم على ظروف عملكِ , أم على المناخ الوظيفي الذي تعملين في ظله؟... وفي الحالة : هل تغييركِ مكان العمل يرضيه ؟ .. ناقشي ذلك معه.
_ هناك بُعد نفسي مادي لعمل الزوجة... فالعمل يمنح الزوجة دخلا ً شهريا ً, وهذا يشعرها بالإنتاجية من ناحية, ويوفر لها فرصه لأن تقوم ببعض الأعمال الخاصة بها من الناحية الأخرى, كأن تساعد أهلها ماديا ً إن كانوا في حاجة إلى ذلك, أو تأتي بهدية لزوجها في مناسبة من المناسبات من مالها الخاص, وهذا يشعرها بحالة تختلف بالطبع عما لو جاءت بالهدية من مال زوجها... الأمر ليس _ بالطبع _ نوعا ً من التفرقة المادية بين الزوجين, فالماديات لن تقف حائلا ً بينهما بعد أن اتحدا وجدانيا ً وكيانيا ً , ولكنها أمور بسيطة لها صدى نفسي إيجابي في حياة الزوجة... ربما يحتاج شريككِ أن يتفهم ذلك.
_ بعض الزوجات اعتدن في حياتهن قبل الزواج أن يعتمدن على أنفسهن ماديا ً, ويفضلن بعد الزواج أن يكن مشاركات مع أزواجهن _ بأي نسبة من المشاركة _ في متطلبات البيت المادية, وهذا يشعرهن بالفاعلية والحيوية والأهمية... وكثيرا ً ما تكون الزوجة التي تعمل وتشارك زوجها ماديا ً أكثر خوفا ً على مال زوجها من الزوجة التي تعتمد تماما ً على زوجها ماديا ً, واكثر اقتصادا ً في بعض بنود الصرف, وأكثر واقعية وتعقلا ً في تقدير حجم متطلبات البيت ومتطلباتها الشخصية أيضا ً .. فهل هذا الكلام ينطبق عليكِ؟... حاولي أن تعرفي ماذا تريدين بالضبط, وتناقشي معه حتى تبلغا معا ً القناعة المشتركة , والقرار المشترك.. ولن يكون ذلك آخر موضوع تختلفان حوله, فأمامكما الحياة بطولها وامتدادها مليئة بالمواقف والمشكلات والمفاجآت... فلتتدربا منذ الآن على الأختلاف في وجهات النظر, ثم تحليل الموقف بمحبة خالصة وبموضوعية دون تحيز شخصي, ومن ثم تبلغان إلى قرار يناسبكما معا ً ... الرب معكما.

المرجع : كتاب الشباب يسأل ج2 أيام الخطوبة ص70_74_ د.عادل حليم.
بقلم : الشماس أفرام متو.

صورة العضو الشخصية
بنت السريان
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 1233
اشترك في: الجمعة يناير 15, 2010 9:27 pm

Re: أسئلة شبابية (31)_ يريدني ترك عملي ...! :

مشاركة غير مقروءة بواسطة بنت السريان » الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 11:21 am

حذار من اتمام الزواج قبل الاتفاق على اتخاذ القرار الحاسم
الحياة الزوجية تنتلف كليا عما انت عليه الان
احذري الموافقة على ترك عملك أي كانت المغريات , هل ستطلبين منه دائما ؟؟؟وهو يتصدق عليك!!!!!
إعلمي ستكونين محكومة بما يقدمه لك وستتقيد حريتك
احذري ترك عملك
المستقبل مجهول يمكن يجي يوم انت في امس الحاجة لعملك بعد ان يصعب عليك العودة اليه وفقدانك الفرص
ما زلت على البر فكري كي لا تندمي


الله محبة صورة
بنت السريان
سعاد اسطيفان

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1264
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

Re: أسئلة شبابية (31)_ يريدني ترك عملي ...! :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » الأربعاء أكتوبر 25, 2017 7:02 pm

شكرا ً لكي أختي بنت السريان سعاد أسطيفان على مروركي المشجع لضعفي والرب يبارك حياتكي.

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى الأسرة والمرأة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد