نسور السريان

الشخصية المتكاملة (34)_ ما هي الروح ؟ :

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1369
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

الشخصية المتكاملة (34)_ ما هي الروح ؟ :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » الأربعاء ديسمبر 06, 2017 1:33 pm

الروح هي العنصر الذي وضعه الله في الإنسان , والذي من خلاله يتصل الإنسان بالله, وبالإيمانيات , وعالم الروح.
فإذا كان الإنسان يشترك مع النبات في الجسد, ومع الحيوان في الجسد والنفس, إلا أنه يتميز بعد ذلك كله بالعقل والروح, لذلك يقول البعض عن الإنسان أنه حيوان عاقل ومتدين.
ومنذ فجر التاريخ نجد أن الإنسان متدين, حتى وأن ضل الطريق الصحيح , إلا أن أحشاءه تؤكد له وجود الخالق, والخير, والثواب والعقاب, والخلود. وما شابه ذلك من عالم _ الماورائيات _ أي ماذا وراء المادة ؟ وماذا وراء الموت ؟ وماذا وراء الزمن ؟ وماذا وراء الطبيعة ؟ وأحيانا ً يسمونه عالم _ الميتافيزيقيا _ أي ما وراء الطبيعة المحسوسة !
لقد أستلم آدم معرفة الله من الله مباشرة , ثم تعاقبت الأجيال بعد السقوط, وتشتت البشر بعد بلبلة الألسنة , وبدأنا نسمع عن عبادات كثيرة, كعبادة الشمس والقمر والنجوم والعجل والبقرة والتماثيل. ولكن هذه جميعا ً كانت مجرد تعبيرات عن القوة والخير والعدل والسلطان.. وقد اختار الله في القديم بعض البشر (بني إسرائيل) وأعطاهم الشريعة والوحي والإيمان, ومع ذلك كثيرا ً ما ضلوا وعبدوا الأوثان, التي تعبدت لها الأمم في مختلف حقب الزمان.
ومع ان الروح هي عنصر الإيمان في الإنسان, إلا أنها ما أنفصلت قط عن العقل: عنصر التفكير .. لهذا رأينا في الفلاسفة اليونانيين, وفي الحضارات الشرقية القديمة, عقولا ً أستنارات بالروح القدس العامل من خارجها, والتي أستشرقت من بعيد أفاق الألوهية الفائقة للعقل والمعرفة, حتى أستحق بعض الفلاسفة أن يسميهم القديس كليمنضس الأسكندري, أنبياء الوثنية, والذين كانوا تمهيدا ً للوحي الإلهي.
إن الروح _ أيها القارئ الحبيب هي العنصر الذي يوصلنا إلى الله, ويوحدنا به, فأحذر أن يضمر هذا العنصر في حياتك : حينما تهمل خلاص نفسك, أو حينما تجعل المادة أو الغرائز تتحكم فيك. فأنت مخلوق إلهي, فوق المادة والتراب, وإتجاهك نحو الخلود والأبدية, فأنتبه خشية أن يضمر هذا العنصر في حياتك , بسبب الإهمال الروحي.

المرجع : كتاب الشخصية المتكاملة ص30 _ الأنبا موسى.

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى الأسرة والمرأة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد