نسور السريان

الشخصية المتكاملة (43)_ أنواع الصلاة :

الشماس أفرام متو
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 1417
اشترك في: الجمعة أكتوبر 28, 2016 9:37 am

الشخصية المتكاملة (43)_ أنواع الصلاة :

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشماس أفرام متو » السبت ديسمبر 23, 2017 1:45 pm

1_ صلاة القداس الإلهي :
وتشتمل صلوات القداس على أنواع كثيرة مثل : الشكر والطلبات و الأسترحام والتسبيح. وكنيستنا تمتلك من ألحان التسبيح ما يميزها من هوسات وإيساليات وثيؤتوكيات ومدائح بنغمات مختلفة حسب بالمناسبة.
سر الشركة, والشكر, والوحدة مع الله, والإتحاد بالمؤمنين, والتشفع بالسمائيين, والدعاء من أجل العالم, وأنتشار الكلمة. وخلاص النفوس, والصلاة من اجل المياه, والزروع , والأهوية, والأرملة واليتيم, والغريب, والضيف. فأنت في القداس الإلهي ستجد كل طلباتك الشخصية , مرفوعة بمؤازرة روح الله, والكنيسة الجامعة, في السماء وعلى الأرض... أي أمتياز هذا ؟؟
2_ صلاة المزامير:
وهي عصارة قلب داود النبي وآخرين.. قسمتها الكنيسة إلى سبع صلوات تتحد من خلالها بالرب في قيامته, وحلول روحه القدوس, وصلبه, وموته, وإنزاله من على الصليب, ودفنه , ومجيئه الثاني. كما نجد في المزامير وعظا ً مستمرا ً للنفس, وطلبات أخرى كثيرة لم تكن تشعر بها.
3_ الصلوات السهمية :
والتي فيها نكرر صلوات قصيرة مرات كثيرة مثل :" يا ربي يسوع المسيح أرحمني أنا الخاطئ" أو " اللهم ألتفت إلى معونتي, يا رب أسرع وأعني".. وهو تدريب قبطي عريق, مارسه آباء البرية وعلى رأسهم العظيم أنطونيوس , إذ كان يوصي تلاميذه أن يصلوا كل حين:" يا ربي يسوع المسيح أعني, يا ربي يسوع المسيح أرحمني, أنا أسبحك يا ربي يسوع المسيح".. ولعل الإبصاليات والثيؤتوكيات في التسبيحة اليومية , خير دليل على حب الأقباط لمناداة أسم الخلاص, الذي لربنا يسوع المسيح.
4_ الصلوات التلقائية :
وهي الحديث من القلب إلى القلب, في الحزن والفرح, في القيام والسقوط, في الأحتياج والشكر, حسب حالة النفس. أنه الأستجابة للرب حين يقول:" أريني وجهك, أسمعيني صوتك"(نش2: 14), لذلك يقول المرنم للرب:" حينما قلت : أطلبوا وجهي, لك قال قلبي : وجهك يارب أطلب "(مز27: 8), نعم...." صلوا بلا أنقطاع"(1تس5: 17), هذه هي وصية الرب المستمرة لنا !!

المرجع : كتاب الشخصية المتكاملة ص35_ الأنبا موسى.

أضف رد جديد

العودة إلى “منتدى الأسرة والمرأة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران