المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

المشرف: مشرف

صورة العضو الرمزية
henri bedros kifa
مشرف
مشرف
مشاركات: 273
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 8:36 am

المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة henri bedros kifa »

المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة
هنري بدروس كيفا
لقد أعاد أحد المواقع السريانية خبر عن محاضرة حول اللغة السريانية تحت عنوان “محاضرة عن اللغة السريانية في البيت الثقافي في نينوى” ممكن الإطلاع عليها على الرابط التالي:
http://www.zahrira.net/?p=6433#more-6433
أولاً – الفكر الآشوري وعقدة “اللغة الآشورية الوطنية الخاصة”.
من يتابع تاريخ الفكر الآشوري الحديث بين السريان يعلم أن إخوتنا من السريان ينادون بجذور آشورية (وهمية) ويدعون أنهم محافظين على “لغتهم الآشورية القومية”. المشكلة أن الآشوريين القدامى كانوا يتكلمون اللغة الأكادية وكانوا يسمونها اللغة الأكادية. وكانت هذه اللغة الشرقية مع كتابتها المسمارية قد انتشرت في كل الشرق القديم وكان الفرس القدامى يدونون بها كذلك شعب الأورارتو وكل هذه الشعوب كانت تسمي هذه اللغة باللغة الأكادية .
عندما اكتشف العلماء فك رموز الكتابات المسمارية التي وجدت في نينوى في القرن التاسع عشر الميلادي أطلقوا على هذه اللغة القديمة “اللغة الآشورية” ولكنهم سرعان ما اكتشوا غلطتهم لأنهم اكتشفوا أن اللغة الأقدم اسمها اللغة السومرية واللغة الشرقية (السامية) اسمها الأكادية .
هنالك عشرات الدراسات حول تاريخ اللغة الأكادية وإذا دققنا لوجدنا أن العلماء المعاصرين يرفضون استخدام تعبير “اللغة الآشورية” لأنه تعبير خاطئ ولأن الآشوريين أنفسهم مثل الشعب الحوري والميتني كانوا يسمون هذه اللغة “أكادية”.
إخوتنا المنخدعون بالطروحات الآشورية لا يزالون يرددون تارة “لغة آشورية” وطوراً “لغة آشورية سريانية”.
الغريب أن العلماء المتخصصين في تاريخ اللغة الأكادية لا يذكرون أن لها علاقة مباشرة مع لغتنا الآرامية السريانية، ولكن “الباحثين” المتخرجين من الأحزاب الآشورية يدعون أن لغتنا السريانية هي الآشورية؟
ثانياً – “لغة أشورية” أم عملية احتيال؟
لا زلت أذكر ذلك اليوم عندما ذهبنا أنا وصديق لي كي نشرب القهوة في مقهى على رصيف الشارع وكان صديقي قد أوقف سيارته الزرقاء بالقرب من المقهى. بينما كنا نتحادث ونراقب السواح في شهر حزيران إذا بنا نلاحظ شاباً يركض في وسط الشارع يستوقف المارة والبعض منهم يناولونه بعض الفرنكات وكان يشير – عندما يتحدث إلى المارة – إلى أقرب سيارة له .
اقترب من الجالسين بالقرب منا فلم يردوا عليه فوصل إلينا وهو يتنهد “إعملوا معروف إنني بحاجة إلى بعض الفرنكات… لقد توقفت سيارتي وأريد شراء الوقود والإسراع لشراء الدواء لابنتي المريضة” ولكنه أشار إلى سيارة صديقي الزرقاء! سأله صديقي بكل برودة: “هل هذه السيارة الزرقاء هي ملكك؟” وهنا أكمل الشاب المحتال وتوجه إلى رجل يريد الدخول إلى المقهى وردد أمامه نفس الحكاية ولكنه – هذه المرة – أشار إلى سيارة أخرى ربما خوفاً من ردة فعل صديقي !
لقد حقق الفكر الآشوري نجاحاً كبيراً في تزوير وتشويه اسم لغتنا الآرامية السريانية: أحد كبار رجال الدين السريان سألني: “ما الفرق بين اللغة الآشورية واللغة السريانية؟”. ولحسن حظي كان في حوزتي عدة نصوص من السريان المشارقة فقرأها رجل الدين وقال لي: “هذه لغتنا السريانية”. لقد شرحت للحضور كيف أخطأ العلماء في القرن التاسع عشر ولما اخوتنا من السريان المشارقة يدعون أن لغتنا هي “أشورية”.
ثالثاً – بعض التعليقات على محاضرة السيد فريد يعقوب .
أ – لا يحق لي أن أعلق على محاضرة لم أكن موجوداً فيها ولكن السيد فريد يعقوب كان قد كتب مقالاً غير علمي حول اللغة السريانية عنوانه “اللغة الآشورية – السريانية وريثة الأكادية” موجود على رابط
http://www.nirgalgate.com/asp/v_articles.asp?id=516 وعلى ما يبدو أن محاضرته المغامرة كانت بنفس النهج.
ب – يظهر أن الباحث فريد يعقوب يجهل أن اللغة السومرية كانت لغة هندو أوروبية ومختلفة كلياً عن اللغة الأكادية. كما أنه من غير اللائق أن نتكلم عن تطور اللغات والحضارات في بلاد العراق القديم بدون ذكر الشعوب العديدة التي سكنت مئات السنين في العراق القديم الشعب السومري – الشعب الأكادي – الشعب الغوتي – الشعب العموري – الشعب الحوري – الشعب الميتني – الشعب الكوشي.
ج – ورد في مقال السيد يعقوب “وظلت اللغة الأكادية التي تبنت السومرية تكتب بها على نحو ثلاثة آلاف عام على أقل تقدير، أطلقت تسمية اللغة الأكادية على (البابلية ـ الآشورية(“
*تاريخ اللغة الأكادية هو حوالي 2400 سنة وليس 3000 سنة !
*الشعب الأكادي هو الشعب الذي طور ونشر اللغة الأكادية وكانت كل الشعوب القديمة تسمي هذه
اللغة “أكادية”.
*لقد تطورت هذه اللغة عبر تاريخها الطويل ولكن ظل اسمها “اللغة الأكادية”. إن علماء الآثار واللغة الأكادية في القرن العشرين قد قسموا تاريخ اللغة إلى مراحل زمنية ومناطق جغرافية.
*من عنده الشجاعة أن يدخل إلى مكتبة متخصصة في تاريخ الشرق القديم سوف يرى أن كل الباحثين يستخدمون تعبير “اللغة الأكادية” كما أن كل القواميس الجديدة تستخدم التعبير العلمي “الأكادية“.
د – نظرية جديدة غير علمية، ذكر السيد يعقوب “إن الاختراع والتطور الكبير على اللغة الأكادية (البابلية ـ الآشورية) تجسد في اختراع الأبجدية البابلية – الآشورية التي ساهمت كثيراً في تطور الكتابة وسهولة استخدام المفردات بعد أن اختزلت الرموز المسمارية المقطعية المكونة من أكثر من 2500 رمز إلى اثنى وعشرون حرفاً وصوتاً في آن واحد. سميت بالأبجدية، (أبجد، هوز، حطي، كلمن، سعفص، قرشت).
* لقد طور الأكاديون الكتابة المسمارية وخففوا عدد رموزها إلى حوالي 600 ولكنها ظلت كتابة مسمارية وليس “أبجدية”.
*لقد تطورت الكتابة المسمارية المقطعية الصوتية في أوغاريت ومنها انتقلت إلى الكنعانيين الذين أوجدوا الكتابة الأبجدية .
ه – كتب الباحث النزيه “وعملت هذه الشعوب التي اكتسبت الأبجدية الآشورية إلى ازدياد عـدد حروفها أو تعديلهــا بما يلائـم بيئتها، اقتبس الفينيقيـون الأبجديــة الآشورية من الأبجدية الأوغارتية وهي نصوص مسمارية اكتشفت في مدينة أوغاريت (رأس شمرا) في سورية في حدود سنة 1400 قبل الميلاد ضمت أي الأوغارتية ثلاثون علامة تمثـل الحروف الأبجدية الآشورية.”
*كيف تتحول الكتابة المسمارية الأكادية إلى أبجدية آشورية؟
*هل كانت آشور “إمبراطورية” في حوالي سنة 1400 ق.م وهل كانت أوغاريت خاضعة للآشوريين أم إن الآشوريين أنفسهم كانوا خاضعين لمملكة الميتني؟
*هل اقتبس الفينيقيون الأبجدية الآشورية من الأبجدية الأغارتية؟
أم إنهم طوروا كتابة خاصة بهم؟
*إن تعبير “الأبجدية الآشورية” هو عملية سطو على إنجازات بعض الشعوب فالشعب الآشوري لم يكن له لغة خاصة اسمها اللغة الآشورية ولم يلعب أي دور في تطوير الأبجدية.
و- كتب السيد يعقوب “فهجرة ابراهيم الخليل من مدينة أور واستيطانه في بلاد كنعان، انتقلت معه عناصر مهمة من العناصر الحضارة النهرينية بالاضافة إلى انتقال عنصر الكتابة، وتداولها لاحقاً في بلاد كنعان انتقلت أيضاً فكرة عبادة الإله الواحد حيث تؤكد التوراة هذه النظرية في الوقت الذي تدين فيه الآشوريين بـ”الوثنيين ـ آراميين“.
*إن أغلب الباحثين في تاريخ الشرق القديم يعتبرون ابراهيم الخليل قصة رمزية خيالية .
*بعض المتطرفين يدعون أن فكرة الإله الواحد قد أخذها اليهود من الشعب الآشوري؟
*المتطرفون ينكرون وجود الشعب الآرامي وتاريخه بالنسبة لهم وحسب مفهومهم التسمية الآرامية تعني الوثنيين. المضحك المبكي أن البحث التاريخي حسب مفهومهم هو “طرح نظريات بدون براهين” ثم الاستناد على نظرياتهم المزورة كي يزيلوا لغتنا الآرامية السريانية من الوجود .
ز – يستخدم السيد يعقوب لوحة يشرح فيها “نظريته” حول تطور اللغة الآشورية: كتب هذه الآية “يمثل هذا الحقل الأبجدية المربعة أو الحروف المربعة، وتمثل المرحلة الأهم من تطور الأبجدية من حيث الشكل، وعليها استندت الأبجديات اللاحقة، وتمثل هذه الطريقة صياغة الحروف على شكل مربع، وسميت هذه الأبجدية لاحقاً بـ(الآرامية) وجاءت هذه التسمية من قبل العلماء، واستناداً إلى فرضية التوراة التي أطلقت على هذه الأبجدية نص الـ( وثنية)، واستخدمت في حدود القرن 11 و10 ق. م
الباحث النزيه المتخصص في تاريخ الشرق القديم يسمح لنفسه أن يسمي لغتنا الآرامية بلغة وثنية:
السؤال: هل كان الشعب الآشوري، هم أيضا كانوا يسمون الآراميين بالوثنيين؟ أو بعبارة أصح لقد وردت عدة تعابير أكادية ورد فيها “اللغة الآرامية”.
رابعاً – اللغة السريانية سوف تفك العقد والعقد الآشوري !
أ – العقد ومفردها العقدة إن كثيرين من السريان المشارقة والمغاربة الذين يؤمنون بجذور آشورية يعترفون اليوم أن اسم لغتنا العلمي والتاريخي هو “اللغة الآرامية السريانية” وإن عقدة “اللغة الآشورية” تفضح طروحاتهم بشكل رهيب. بعض المتطرفين يدعي أن السريان المغاربة يتكلمون “اللغة الآشورية باللهجة الغربية“.
ب – العقد الآشوري إن عناد إخوتنا من السريان المشارقة الذين يدعون بجذور آشورية ويدعون أن لغتنا السريانية هي “أشورية” سوف تفرط العقد وسوف تتساقط الطروحات الآشورية الواحدة تلو الأخرى .
ج – لو ماتت الشهامة عند بعض السريان المتقاعسين عن الدفاع عن اسم لغتهم وتاريخها فإن العلماء المتخصصون في تاريخ السريان لن يتوقفوا عن الدفاع عن اللغة السريانية. فلغتنا كانت وستبقى اللغة الآرامية السريانية.
د – إن تطرف بعض الإخوة – كما رأينا مع السيد يعقوب – في تزوير اسم لغتنا إلى “آشورية” تحت شعار “الثقافة” سوف يوقظ الغيورين ويدفعهم إلى المطالبة بدراسات تاريخية أكاديمية حول اللغة السريانية.
الخاتمة
أريد أن أشكر السيد سامر الياس سعيد مراسل عنكاوا كوم في الموصل لأنه كتب حول محاضرة السيد يعقوب بدون أن يستخدم التسمية الآشورية المزورة. من الممكن الإطلاع على ما كتبه على هذا الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=365988.0
ففي موقع زهريرا نرى أن عنوان المحاضرة ضمن النص هو” (اللغة الآشورية – السريانية المعاصرة وريثة الأكادية). كما ورد تعبير “الأبجدية الآشورية” المخجل. وأخيراً نرى أيضاً دور الآشوريين في تطوير اللغة والخط العربي أو دور المترجمين الآشوريين الذين نقلوا إشعاعات الحضارات إلى اللغة العربية كحنين بن إسحاق…”
هنالك فرق كبير بين الموقعين تدفعنا أن نسأل هل السيد سامر الياس سعيد عمد بشكل فردي إلى عدم ذكر تلك الكلمات المزورة لتاريخ ولغة السريان الآراميين أم أن سياسة جديدة بدأت تتبلور في موقع عنكاوا؟
في كل الأحوال نحن متعلقون بتاريخنا وتراثنا وهويتنا الآرامية السريانية ولن نترك المتطرفين يزورون إسم لغتنا المقدس !
صورة

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

الاختصاصي في تاريخ الآراميين
صورة العضو الرمزية
بنت السريان
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 715
اشترك في: الجمعة يناير 15, 2010 9:27 pm

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة بنت السريان »


cro2: ang4:
بوركت يا أخ هنري المبارك
عجبي كيف يرضخ البعض بتصديق الاقاويل الكاذبة؟!!!
!ولماذا هذا الخلط بين القوميات واللغات واللهجات
إنّها ليست ثقافة بل إمّا الجهل أو هناك أهداف بعيدة يتسترون باسم الثقافة لتحقيقها
؟! أو من أجل الحصول على مناصب عالية
اوكسب المادة
لكن عجبي أكبر عندما سرياني يصدّق هذه الحكايات
بالله عليكم يا سريان
أفيقوا وانتبهوا هناك من يريد تمزيق هويتنا ولصقنا بأخرى بعيدة عن حقيقتنا
ماذا حصل في الدنيا ؟
إنَّ هذه الأحزاب
تسعى لتفتيت شعب المسيح لا أكثر ولا أقل
لماذا تستهدف السريان وهوية السريان ولغة السريان؟!!!!
ترى
كيف يرضى الشخص ان تمحى شخصيته
ويكون تابعا لغيره وهوالمولودحرأ ومنحدر من أصل عريق من أصل آرامي
أقولها دون خوف أو وجل ليس هناك لغة أشورية ليعودوا للتاريخ ينبؤهم بالأكادية والسريان كلنا آراميون الاصل
من يقرأ هذه المقالة تتفتح أذهانه ويلمس تزييف الحقائق التي أتى بها الآخرون
عمر السريان ما كانوا ولم يكونوا أشوريون
السريان أشهر من نار على علم والتاريخ يثبت أنّهم آراميون
لحم ودم وسدى
كلنا سريان كلنا سريان كلنا سريان إن شاؤا أم أبوا ولم يقدروا ان يزيّفوا التاريخ بعد اليوم فللسريان أبطال
يبحثون وينقّبون ويضعون المزيفين على منصّة التشريح
يضعون النقاط على الحروف ليستنير من لم يعرف التنقيط
أحبائي ليعمل الكل على أنّهم سريان مسيحيون من أجل المسيح الواحد
حفظكم الرب استاذهنري المبارك
بالحقيقة موضوعكم في غاية الأهمية شكرا لكم وبما جئتم به بهذا الصدد

أختكم
بنت السريان ang4:
صورة
صورة العضو الرمزية
ابن السريان
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 4439
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 4:36 pm

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابن السريان »

كلمة واحدة فقط يمكن قولها بعد هذا الموضوع وهذاىالرد الرائعين
نحن سريان ولنا فخر بجذورنا الآرامينة ونفتخر بلفتنا السريانية
والحقيقة ستنجلي بهمة الغيورين والباحثين أمثالك
وصوت الحقيقة سيدوي في آذان السريان بصراخ بنت السريان
الرب يبارك بكم وبكل غيور على أمته وتاريخه ودمتم
أخوكم: أبن السريان

موقع نسور السريان
صورة العضو الرمزية
munir_qutta54
مشرف
مشرف
مشاركات: 262
اشترك في: الأحد مايو 30, 2010 9:39 pm

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة munir_qutta54 »

mari: ang2: jes: ang2:

اهنئك اخي العزيز الاستاذ هنري على هذه الموسوعه التاريخيه لتنشر فيها الحقيقه

ولكن علينا ان لاننسى مصدر او راس الحية اين ومن اين منا وبينا ومن الاستعمار

الذي يستلذا بهذه الامور لتفكيك وتمزيق اسم المسيحيه وشعب المسيح فلذا اشكرك

على مانشرت وتم التوضيح بأسس علميه وتاريخيه وعلى ماهو عليه اقصد الواقع

كما واشكر اختي الغاليه سعاد اسطيفان بما جملة الموضوع من كلمات كانت المصداقية

واضحة ومؤيد كل ماعبرت عنه لذا تقبلوا تحياتي شاكرا موضوعكم القيم يااخي هنري 00


سلام الرب معك



صورة

munir_qutta54


صورة العضو الرمزية
henri bedros kifa
مشرف
مشرف
مشاركات: 273
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 8:36 am

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة henri bedros kifa »

سلام و محبة الى الاخت بنت السريان

لقد وجد هذا المقال المسيس منذ عدة سنوات و لم اعلق عليه و لكنني
عندما رأيت انه " يحاضر" و يزور اسم لغتنا الى " أشورية" بدون
حياء ، عمدت الى كتابة هذا الرد كي انبه الغيورين السريان الى
خطورة ما يجري !
بعض المواقع السريانية تدعي الغيرة و تنشر هذه المقالات التي
يكتبها بعض الناشطين السياسيين العاملين لطمس هويتنا السريانية
الآرامية و حضارتنا .
لا احد يستطيع ان يمنعنا ان ندافع عن هويتنا السريانية الحقيقية .

محبتي
هنري بدروس كيفا
صورة

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

الاختصاصي في تاريخ الآراميين
صورة العضو الرمزية
ابن السريان
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 4439
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 4:36 pm

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابن السريان »

سلام الرب معك
الأخ الحبيب هنري
شكراً لك على تسليط الضوء على التاريخ
ونحن لا نريد غير الحقيقة مهما كانت
معنا أو علينا الحقيقة فقط
بركة الرب معك
أخوكم: أبن السريان

موقع نسور السريان
صورة العضو الرمزية
بنت السريان
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 715
اشترك في: الجمعة يناير 15, 2010 9:27 pm

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة بنت السريان »



الأخ العزيز هنري المبارك
سيبقى صوتكم يهدر فوق عتبات السنون
صوت يحمل براهين الحق
صوت يقرع كالناقوس ويجمع الاحبة السريان لتوحيد كلمتهم
ما تقدمونه لنا علنا لايقبل التشكيك مطلقا
استمروا بابحاثكم ويد الرب معكم
ang4:
اختكم
بنت السريان
صورة
صورة العضو الرمزية
henri bedros kifa
مشرف
مشرف
مشاركات: 273
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 8:36 am

Re: المتطرفون يغتصبون “لغتنا الآرامية” تحت شعار الثقافة

مشاركة غير مقروءة بواسطة henri bedros kifa »

سلام و محبة الى الاخ ابن السريان و الاخ munir_qutta54

إنني اعتذر عن تأخري بالرد و اشكركما على تفهمكما لخطورة هذا
الموضوع و إنني لا أشك ان السريان سيدافعون عن هويتهم التاريخية
ويبعدون الطروحات المزيفة .

محبتي
هنري بدروس كيفا
صورة

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

الاختصاصي في تاريخ الآراميين
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الباحث هنري بيدروس كيفا“