ملاحظات حول الجزيرة السورية تاريخ وحضارة

المشرف: مشرف

صورة العضو الرمزية
henri bedros kifa
مشرف
مشرف
مشاركات: 273
اشترك في: الأربعاء مارس 31, 2010 8:36 am

ملاحظات حول الجزيرة السورية تاريخ وحضارة

مشاركة غير مقروءة بواسطة henri bedros kifa »

ملاحظات حول الجزيرة السورية تاريخ وحضارة
هنري بدروس كيفا

للقد نشر الأخ كبرئيل شرو بحثا تاريخيا حول الجزيرة السورية في موقع قنشرين يتحدث فيه عن تاريخ و حضارة ضفاف نهرالخابور. يظهر أن الأخ كبرئيل إعتمد - رغم تعلقه بتاريخنا -على ما ورد من تقارير كتبت في الصحف السورية حول التنقيبات التي قامت بها البعثات الأثارية في الجزيرة.

بعض الملاحظات حول البحث

أولا - تناقض حول جغرافية بيت نهرين.
كتب في السطر الأول " في الشرق (وفي بلاد ما بين النهرين تحديدا) كان بدء الحضارات " و في الفقرة التالية يكتب " وقد أطلق العرب على المنطقة اسم الجزيرة وهو ما يسمى ببلاد (ما بين النهرين) أو (ميزو بوتاميا) ". تسمية بيت نهرين لم تطلق على العراق، و هي التسمية الأرامية القديمة قبل التسمية العربية الجزيرة. إن إيليا مطران نصيبين السرياني الشرقي ( النسطوري - الكنيسة الأشورية اليوم) قد ترجم تسمية بيت أراماي الى العراق، و تسمية بيت نهرين الى الجزيرة. طبعا " بدء الحضارات " كان في بلاد سومر و ليس في بيت نهرين الأرامية أي الجزيرة السورية اليوم مع القسم الكبيرالخاضع للدولة التركية ( أمد - ماردين - أورهاي. .. )

ثانيا - الأشوريون و التسلسل الزمني في بيت نهرين.
يقسم المؤرخون تاريخ الأشوريين القدامى الى ثلاث مراحل زمنية: القديمة و الوسيطة ثم الحديثة. يخال للقارئ أن الأشوريين قد سكنوا الجزيرة منذ العهد القديم، و هذا غير صحيح ، لأن الأثارات المكتشفة في الجزيرة تثبت أن لأشوريين قد أخضعوا بيت نهرين و لم يسكنوا فيها في المرحلة الحديثة. أما في المرحلة الوسيطة فإن الجزيرة كانت تشكل القسم الرئيسي لدولة الميتني الشعب الهندو أوروبي الذي أخضع الأشوريين مئات السنين. و لقد إستولى الأراميون على الجزيرة و صهروا بقايا الشعب الميتني و الحثي.

ثالثا - معلومات خاطئة عن الأراميين.
لقد كتبت عن الأراميين " عندما ظهرت قوة (الآراميين) الذين أسسوا دولتهم في سهول الفرات, واتجهوا الى الشمال, حيث استطاع (كابارا) أحد ملوكهم تأسيس دولة قوية على أنقاض دولة الميتانيين, واتخذ مدينة (غوزانا – تل حلف) عاصمة له "
لم يؤلف أجدانا الأراميون " دولة موحدة " بل دويلات و ممالك عديدة ، مما سيضعفهم عسكريا أمام الجيش الأشوري. في بيت نهرين وجدت عدة ممالك أرامية : بيت زماني - بيت بخياني – بيت حالوبي - بيت عديني و عدد أخر في سوريا. لقد سقط الشرق القديم تحت سيطرة القبائل الأرامية و صمدت بلاد أشور و لكنها كانت محاصرة بالأراميين. تواجد الأراميين لم يكن على نهرالفرات و لكن نهر دجلة و روافده. لقد ترك الملوك الأشوريون كتابتات أكادية عديدة تخبرنا عن تواجد الأراميين، كتاب المؤرخ إدوارد ليبنسكي عن الأراميين هو من أهم المراجع العلمية عن هذا الموضوع.

رابعا - بعض الهفوات التاريخية العفوية.
أ - كتبت بيت بخياني، " وفي عام 808 ق.م/ زحف الملك الآشوري اداد نيراري الثالث /912 – 891 ق.م/ متجها لفتح الساحل الفينيقي, فاستولى على هذه المملكة وأصبحت تخضع لسلطانه " لقد أخضع اداد نيراري الثالث /912 – 891 ق.م/ هذه الدولة سنة 894 ق.م و ليس 808 ق.م.
ب - كتبت " وأسست (الدولة الحثية) التي استطاع أهلها الوصول الى منطقة الرافدين الجنوبية فدخلوا بابل سنة /1870 ق.م/, " لقد قام الحثيون بغزو وإحتلال مدينة بابل سنة 1566 ق.م و ليس 1870 و إسمها التاريخي - العلمي " بلاد سومر و أكاد " و ليس منطقة الرافدين!

خامسا - مبالغة كبيرة في بعض الأفكار
لقد كتبت " ففي عام /1978/ وصلت بعثة من جامعة (ييل الأمريكية), ونقبت في (تل ليلان) بهدف إثبات أن الحضارة في منطقة الجزيرة قد بدأت قبل حضارة منطقة جنوبي العراق,". إن مهد الحضارة هي بلاد سومر، لأن الشعب السومري الهندو- أوروبي قد إستخدم الكتابة المسارية، و قد جاء الشعب الأكادي السامي أي الشرقي و طور الحضارة السومرية في جنوب العراق. وجود أثارات أقدم في الجزيرة لا يعني أن حضارة الجزيرة هي أقدم من حضارة السومرين و الأكاديين.

سادسا - مدينة رأس العين أشورية أم أرامية ؟
أنت تؤكد على أشوريتها إذ كتبت " حافظت على اسمها الآشوري القديم (رش عينا: رأس العين)." و في موضع أخر " سماها الآشوريون (رش عينا) ". ليتك تذكر لنا من أين أخذت هذه المعلومات حول رأس العين؟ إنني لن أطلب منك نصا أكاديا وردت فيه تسمية رأس العين .


إن رأس العين هي تسمية أرامية - سريانية لمدينة أرامية ليس لها أي علاقة مع الشعب الأشوري. إسمح لي أن أذكرك أن الأشوريين لم يستوطنوا بيت نهرين أي الجزيرة. إن الأثارات في الجزيرة أغلبها أرامية لأن الملوك الأشوريين كانوا يعينون حكاما أراميين . لا شك إنك سمعت بتمثال الملك " حداد يسعي "ملك غوزانا ؟ لقد أكتشف مؤخرا وله أهمية تاريخية كبيرة لوجود نص أرامي طويل و ترجمة أكادية حيث ورد تعبير" حاكم " غوزانا بينما النص الأرامي يذكر " ملك ". هذا النص يثبت لنا أن حكام بيت نهرين كانوا من الأراميين حتى بعد خضوعهم لملوك أشور.

لقد صهر أجدادنا الأراميون بقايا الشعوب الميتنية و الحورية و الحثية وهذه الشعوب كانت هندو - أوروبية بينما الأراميون هم من الشعوب السامية. لقد دون اليهود أسفار التوراة في بداية القرن السادس ق.م و قد أطلقوا تسمية " أرام نهرين " على بلاد بيت نهرين. اليس هذا برهانا قاطعا بأن سكان بيت نهرين أراميون ؟
لقد ظلت بيت نهرين أرامية مئات السنين ، هذا واضح من سكان المنطقة الذين ذكروا جذورهم الأرامية و إفتخروا بها من مار أفرام الى مار يعقوب السروجي و غيرهم. هل تعلم أن مدينة سروج قد ورد ذكرها في كتابات الملوك الأشوريين و كانت مدينة أرامية تابعة للملكة بيت عديني الأرامية ؟

أخيرا أنت تعدد أسماء بعض القرى التي يسكنها إخوتنا من السريان النساطرة الذين بدلوا إسمهم التاريخي و صاروا يدعون أنهم أشوريون لا بل يحاولون تزوير تاريخنا العلمي و يدعون - بدون أية براهين - إن السريان هم أيضا أشوريون و إسم لغتنا هو الأشورية ؟
أخ كبرئيل ، عندما تكلمت عن رأس العين ذكرت حرفيا " إذ أصبحت مركزا لتلاقي المدرستين اليعقوبية والنسطورية السوريتين, اللتين كان لكل منهما أسقف في رأس العين ". إن نهاية مقالك توهم القراء ، أن " هوية " سكان الجزيرة هي أشورية. أو أنه يوجد علاقة بين سكان الضيع من إخوتنا السريان النساطرة على الخابور و بين الأشوريين القدامى، و طبعا هذا غير صحيح، لأن سكان تلك الضيع قد هربوا من جبال حكاري مرورا بالعراق الذي طردهم لتعاملهم مع الإنكليز المستعمرين و قد دخلوا الى الجزيرة بعد سنة 1933 م.

أرجو أن نتمسك بتاريخنا العلمي ، لأنه سيساعدنا على الحفاظ على هويتنا الصحيحة.


حفظك الله
هنري بدروس كيفا
صورة

هنري بدروس كيفا باريس – فرنسا

الاختصاصي في تاريخ الآراميين
أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الباحث هنري بيدروس كيفا“