3 علماء يفوزون بنوبل للطب

صورة العضو الرمزية
ابو كابي م
مشرف
مشرف
مشاركات: 2136
اشترك في: الثلاثاء يناير 26, 2010 10:00 pm

3 علماء يفوزون بنوبل للطب

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابو كابي م »

3 علماء يفوزون بنوبل للطب
صورة

2011/10/3
فاز ثلاثة علماء هم الأميركي بروس بويتلر والفرنسي المولود في لوكسمبورغ جول هوفمان والكندي رالف شتاينمان بجائزة نوبل للطب للعام 2011 مكافأة على أعمالهم في مجال نظام المناعة التي فتحت أفاقاً جديدة لمعالجة السرطان وأمراض أخرى على ما أعلنت لجنة نوبل.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية أ.ف.ب عن اللجنة قولها: "أحدث الفائزون بجائزة نوبل لهذه السنة ثورة في فهمنا لنظام المناعة من خلال اكتشافهم مبادئ رئيسية تتعلق بتنشيطه".

ويسمح نظام المناعة للجسم بالدفاع عن نفسه حيث تقوم جزيئيات بإطلاق أجسام مضادة وخلايا قاتلة رداً على هجوم من فيروسات وجراثيم.

وهذه الأبحاث تمهد الطريق أمام أدوية جديدة ومعالجة اضطرابات في نظام المناعة مثل الربو ومرض كرون والتهاب المفاصل الرثياني.

وأوضحت اللجنة ان "بويتلر وهوفمان يتقاسمان نصف الجائزة لأعمالهما حول نظام المناعة الفطري فيما يكافأ شتاينمان على أعماله حول نظام المناعة المكتسب".

وأضافت أن "عملهم فتح أفاقاً جديدة لتطوير الوقاية والعلاج من الالتهابات والسرطان".

وسيتقاسم بويتلر "55 عاما" وهوفمان "70 عاما" تاليا نصف الجائزة المالية البالغة عشرة ملايين كورنة سويدية "1,48 مليون دولار" وهما اكتشفا بروتينات متقبلة تنشط الخطوة الأولى في نظام المناعة في الجسد.

اما شتاينمان "68 عاما" الذي فاز بنصف الجائزة الثاني، فقد اكتشف الخلايا المتفرعة التي تسمح لنظام المناعة بتحديد الجراثيم المضرة ومهاجمتها من دون الاقتراب من الجزئيات البنوية. وتسمح هذه الخلايا بتنظيم المناعة المكتسبة.

وسيتسلم الباحثون الثلاثة الجائزة في استوكهولم في العاشر من كانون الأول في ذكرى وفاة العالم الفرد نوبل العام 1896.
ابوكابي م
أضف رد جديد

العودة إلى ”المنتدى المنوع“