تفاصيل المجزرة بدمشق

المشرفون: ابو كابي م،مشرف

صورة العضو الرمزية
ابن السريان
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 4439
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 4:36 pm

تفاصيل المجزرة بدمشق

مشاركة غير مقروءة بواسطة ابن السريان »

جهات تبنتهما وإحباط مخطط كبير..تفاصيل استهداف مقر المخابرات العامة
صورة
قالت مصادر مطلعة إلى أن ما حدث يدلل على عملية استخباراتية عالية المستوى والتنظيم، واتهمت عناصر متطرفة وإرهابية بالوقوف وراءه، خاصة أن العملية تم تبنيها من ثلاث جهات هي تنظيم “القاعدة في بلاد الشام” وتنظيم “القاعدة في بلاد الرافدين”، و”الجيش السوري الحر” . وكشفت مصادر مطلعة أن التفجيرين لم يكونا الوحيدين، بل كان هناك 7 عمليات تم إحباط 5 منها .
وقالت المصادر بناء على التحقيقات الأولية، “إن التفجيرين لم يحققا الهدف المرجو، لأن العمليتين كان هدفهما دخول الإرهابيين إلى الفروع الأمنية بعد تفجير
البوابة الرئيسية، وبعد تفجير كل بوابة قام مسلحون باستهداف المبنيين بقواذف (آر .بي .جي) ما يفسر الأضرار المادية البليغة، وبعد ذلك قام مسلحون باستهداف عناصر الحراسة والأمن، إلا أن هؤلاء تمكنوا من إلقاء القبض على بعضهم” . وأضافت أن “الخطة كانت سبع عمليات تفجير متزامنة بمواقع أمنية مختلفة، إلا أن الجهات المختصة كشفتها واستطاعت إفشالها من خلال القبض على 5 مجموعات وملاحقة مجموعتين، وحسب التحقيقات، فإن بعض أحياء دمشق كان هدفاً بعد تفجير المقار الأمنية بساعة” .
وقالت مصادر رسمية إن “تفجيرين إرهابيين استهدفا مقر المخابرات العامة، فرع أمن الدولة، ومركزاً أمنياً آخر، بواسطة سيارتين مفخختين”، موضحة أن العمل كان هجوماً مزدوجاً، إذ إنه بعد انفجار السيارة المفخخة هاجم مسلحون الحراس والمارة ما أدى إلى سقوط الكثير من الضحايا المدنيين . وبعد وقت قصير استهدف انتحاري إدارة أمن الدولة، بتفجير نفسه في سيارة مفخخة، تبعه هجوم مسلح على الحراس والمارة، وأكدت أن السلطات اعتقلت 2 من منفذي الهجوم .
في دوار كفرسوسة، حيث اجتمع الناس لرؤية ما حصل، أقدم انتحاري على تفجير نفسه وسط المدنيين ما أدى إلى سقوط ضحايا وجرحى
استهدفت عمليتان انتحاريتان أمس، فرعين أمنيين في العاصمة السورية دمشق، راح ضحيتهما أكثر من 44 قتيلاً و166 جريحاً، معظمهم من المدنيين وآخرون عسكريون، وتوجه وفد بعثة المراقبين العرب إلى مكاني التفجيرين واطلع على الوقائع على الأرض .
وكان التلفزيون السوري أعلن أن “عمليتين إرهابيتين وقعتا في دمشق إحداهما استهدفت أمن الدولة، والأخرى أحد الفروع الأمنية، والتحقيقات الأولية تشير إلى أنها من أعمال تنظيم القاعدة” . وأوضح أن عدداً من المدنيين والعسكريين سقطوا في التفجيرين .
المصدر الخليج
________

اختلاف في وصف العملية الارهاربية بين فرد وآخر
حيث تحدث شهود وجرحى لوسائل الإعلام أن قائد إحدى السيارات حاول القفز منها قبل تفجيرها، فيما جرى الحديث عن سيارة
ثالثة تواجدت في موقع الحادث وضمت بداخلها امرأة، وقد تفحم من كان فيها بطبيعة الحال. وتحدث البعض الآخر عن سيارة سوداء وآخر عن شاحنة مغلقة بيضاء اللون.
وكان شهود عيان رووا لـ«السفير» أن سيارة حاولت اقتحام مقر أمن المنطقة المحاذي لوزارة التعليم العالي قبل أن تنفجر بمن فيها، فيما وقع الانفجار الثاني بعد دقيقة تقريبا من الأول، وعلى مسافة نصف كيلومتر تقريبا، وتبعته رشقات نارية كثيفة. .
وذكر بيان وزارة الداخلية السورية «أن طريقة تنفيذ العمليتين تشير إلى تصعيد نوعي في العمليات الإرهابية التي تتعرض لها سوريا منذ أكثر من تسعة أشهر». وأضاف أن إحدى السيارتين كانت سيارة دفع رباعية من نوع «جي أم سي». واستشهد في احد التفجيرين عميد متعاقد مع أمن الدولة هو نعيم موراني.

منقول

أخوكم: أبن السريان

موقع نسور السريان
أضف رد جديد

العودة إلى ”مقالات مختارة“