أهم المدارس السريانية

أهم المدارس السريانية

أهم المدارس السريانية

ومن أهم المدارس السريانية التي انتشرت حول مدينة أنطاكية مدارس دير باسوس، ودير تلعدا، كما اكتظت على جبل الرها وطور عابدين ونصيبين ورأس العين، واشتهرت مدرسة قنسرين التي أنشأها سنة 530… يوحنا بن افتونيا… (ت538م)، حيث أصبحت أكبر مدرسة لاهوتية،وتخرج فيها علماء كبار منهم :…. ساويرا سابوخت…. في القرن 7م، الذي على يده في ما يقال، وصلت الأرقام الهندية إلى العرب، ووضع مؤلفات فلسفية وفلكية قيّمة.
وتوغلّ السريان في دراسة الفلسفة، لإثبات الحقائق الدينية في فترة النزاع المذهبي،
فعرفوا منطق ….أرسطو….والفلسفة الفيثاغورية و الأفلاطونية والأفلاطونية الجديدة، فاشتهر منهم في القرن السادس …..سيرجيس الرأسعيني….. (ت536م)،إمام عصره في الطب و المنطق والفلسفة والعلوم الطبيعية، وهو أول من نقل من اليوناني إلى السرياني، وأشهر مؤلفاته: مقالات أصلية في المنطق بسبعة أجزاء، ومقالة في الأجناس والأنواع و الأفراد وكتب أخرى قيّمة.
ويذكر أيضاً منهم: …..مار آحو دائمة…. (ت 575م)، الذي كتب بلغة سريانية بليغة كتاب «الحدود»،ومقالات في «الحرية الدينية»، و«القضاء والقدر»، و«النفس» و«الإنسان».
كما برز في تاريخ السريان شعراء كبار مثل : مار أفرام السرياني…..(ت 373م)، و…..مار يعقوب السروجي…… (ت 521م) وكلاهما يتصدر الطبقة الأولى بين شعراء السريان كافةً. وهناك أسماء لامعة مثل الشيخ يحيى بن عدي، ومار يعقوب الرهاوي، والمؤرخ والفيلسوف …أبن العبري….
ولمع من المترجمين :…..عبد المسيح بن ناعمة الحمصي….. (ت835م)، و يوحنا بن ماسويه….(ت857م)، الذي ولّي رئاسة بيت الحكمة. وأيضاّ أسحق بن حنين العبادي الذي أجاد الفارسية و اليونانية و السريانية والعربية، ولازم …..الخليل بن أحمد…… ، وولاّه المأمون رئاسة بيت الحكمة، وكان يعطيه وزن ما يترجم ذهباً، وأغلب ترجماته عن أرسطو ..وأفلاطون…وفرفوريوس الصوري….. و ، كما برز اسحق بن حنين (ت910م ) الذي عاون والده في بيت الحكمة، وخدم المعتمد والمعتضد والمقتدر من الخلفاء العباسيين، أعاد النظر في ترجمات أبيه، وإليه يرجع الفضل في التعريف بالفلسفة اليونانية، حيث نقل وصحح أكثر من نصف مؤلفات أرسطو، وكان…. ابن الرشد….. يعتمد على ترجماته في شروحه، حتى قيل إنّ ترجماته هي…… الدستور…… والقسطاس المستقيم، لأنها أشهر الترجمات وأدقّها، ومن المترجمين البارزين أيضاً ……ابو زكريا يحيي بن عدي….وعلي بن زرعة ….و غيرهم

Anton Racho