الجسور بدلاً من الجدران

الجسور بدلاً من الجدران

كان في ماردين يوم الخميس 2 كانون الأول 2021  أبونا  الفاضل آداي (رمزي) ديريل، كاهن كنيسة الكلداننية في اسطنبول.

اجتمعنا مع الشعور “بالوعي الرحيم / ܦܪܘܿܫܘܼܬܐ ܕܚܰܘܣܳܢܳܐ، الذي يدفئ أرواحنا على الرغم من البرد الذي بدأ نشعربه. قضينا وقتا ممتعا. لقد قضينا وقتا لطيفا جدا. تحدثنا عن اهمية الصدق والحوار. لقد توغلنا في المستقبل. كانت لدينا لحظات سعيدة في التبادل الثقافي المشترك.

أود أن أعرب عن امتناني واحترامي لأبونا العزيز، الذي أوجد هذه الفرصة من خلال نهج الاعتراف بالجميل.

كما تحاورنا خلال المحادثة، فإن الرحمة هي أهم هدية يقدمها الناس لبعضهم البعض في العلاقات الإنسانية. لأن التراحم طاقة روحية. إنه يجعل كل من المانح والمتلقي يشعران بالرضا. الرحمة تولد الشفقة، إنه شعور يتوجه إلى الضمير. يقوم الصوت الداخلي بتنشيط نظام الإنذار الداخلي. الشخص الذي لديه هذا الشعورلا يفعل الشر عن قصد.

الدافع لبناء الجسور بين الشرائح الاجتماعية بدلاً من الجدران ليس سوى محاولة لتفعيل نظام الإنذار لدى البشر بالمعنى الإيجابي، مع نهج “الوعي الرحيم”، على الرغم من كل شيء. إن تحويل الجدران العقلية المبنية بين الآخر والآخر إلى جسور يسبب الإدراك الايجابي للذات والحياة يوفر فوائد لا نهاية لها للتدفق. لأن الأسباب التي تشكل أساس الوعي الوجداني والأعمال الخيرية لا يتم التغاضي عنها، وهذه الأسباب تسقى، مما يؤدي إلى تنشيط طاقة الحياة العالية. هذا انتصار بكل معنى الكلمة. إنه وفرة ما بعدها وفرة.

وفقًا للثقافة السريانية، فإن أي نهج لا ينقي النية الفكرية ولا يفتح الروح لن يأخذ الإنسان إلى أي مكان. يدرك الشخص عمق ورائحة وحقائق الحياة المرئية وغيرالمرئية بروح تنقية النوايا الثلاثة (الحب، الإخلاص، المسؤولية) التي تطلق الروح. إنها تضيف معنى للحياة طالما أنها تحافظ على هذه الروح. يجد معنى الحياة. ينير المناطق العمياء.

الشيء الرئيسي هو أن تكون قادرًا على رؤية الحقائق غيرالمرئية للعالم الملموس. عندما نتمكن من رؤية هذه الحقائق غير المرئية، سنفهم بسهولة أكبر مدى أهمية بناء الجسور بدلاً من الجدران في الحياة الاجتماعية وفي منطقة خدمتنا. لأن من تلك الحقائق الإخلاص. الإخلاص هو حرية الروح. إنها تفتح الروح.

دعونا لا ننسى أن الناس يصبحون أثرياء ويتكاثرون بما يتناسب مع صدقهم. يصبح المتطوع إنسانًا لأنه يشارك ويفعل شيئًا للآخرين.

في هذه الحالة، يجب أن نبحث عن طرق لنكون مفيدًا (لمنطقة خدمتنا ومجتمعنا) – من أجل رفاهيتنا وحيويتنا، ولإعطاء ثمارمفيدة. لأن “الأشجار تؤتي ثمارها ما دامت على قيد الحياة. ويبقى البشر على قيد الحياة طالما تؤتي ثمارها”.

دون مزيد من اللغط، أترك الكلمة لمواطننا المحترم، السيد مرادهان مونغان. يقول؛ “لا يمكنك أن تدرك في نفس واحد الأشياء التي جعلتك لا تنام طوال الليل. أولًا لترمي المكنونات من داخلك، ومن ثم لتكون قادراً على الدخول في الصمت.”

مع كل احترامي

 

ملفونو يوسف بكداش

رئيس جمعية الثقافة واللغة السريانية وادبها / ماردين