اوغاريت بالأمس واليوم كلمات حية لليوم

اوغاريت بالأمس واليوم كلمات حية لليوم
فبراير 25, 2019
samir

اوغاريت بالأمس واليوم كلمات حية لليوم

فايز مقدسي

مقالة رائعة و مفردات لها دلالات مهمة من اوغاريت

فايز مقدسي

هناك الكثير من المفردات في اللغات -اللهجات السورية القديمة 3000 سنة قبل الميلاد و بشكل خاص لغة نصوص مملكة اوغاريت على ساحل سوريا و المدونه بابجدية هي الاولى من نوعها في التاريخ .و هي نصوص و ملاحم يعود زمن كتابتها الى 1200 قبل الميلاد .و سوف نلاحظ ان المفردات التي سوف اوردها هنا لاتزال مستعملة حتى اليوم في كل سوريا الطبيعية. و هذه المفردات تعطي فكرة واضحة عن الدين السوري القديم و عن الحياة الاجتماعية و عن مفهوم العدالة و عن المفهوم الثقافي و عن تركيب المجتمع في ذلك الزمن .

هناك اولا كلمة / ايقربو / و تعني / الصلاة و الطقس الديني كما كان انذاك و هي كلمة نجدهابقيت في صيغة /قرب-يتقرب/ يصير قريبا الى الله اثناء الطقس الروحاني .و الصلاة هنا ليست مجرد تمجيد الله و تعظيمه بل و كما تدل الكلمة التقرب منه حيث يشترك الالهي مع الانساني في وحدة نادرة روحية حيث يقترب كل واحد من الاخر .

هناك كلمات تدل على ما هو حسن و نبيل في الانسان و على الاخلاقية السورية القديمة مثل/ صدق / / احسان/ الخير /العطف / المحبة/ و كان لقب /الصادقة/ ُيطلق / ،و على سبيل المثال ، على الملكة كما نجد في اسطورة الملك /كرت/ فزوجته لقبها /الصادقة /.

اما عمل الخير فيأتي في صيغة / يسر / اليسر / بمعنى رب يسر و لا تعسر .يعني تسهيل الامور . و الله يوصف في مفردات اوغاريت بأنه / اللطيف/ و / العطوف/ و ذو الفؤاد/ و /الصادق / و العالي او تعالى /. و كانت هذه الصفات الالهية يتم استخدامها كاسماء للبشر كما نفعل اليوم فنسمي الولد/ صادق او عبد الصادق / و عبد هنا لا تعني العبودية بل تدل على فعل الخلق يعني عبد الصادق هو الذي خلقه الصادق -الله / تماما كما نستعمل اليوم فعل / عبد / يعبّد / تعبيد / الطريق .يعني جعله صالحا للسير او خلقه من جديد. و كلمة عبد التي نستعملها اليوم لنقول / عبدالله / كانت في الاصل الكنعاني السوري القديم /بنى /يبني /بناء/ فكانوا يسمون الولد /بن صدقن / يعني الذي بناه و صنعه او خلقه الله الصادق .او /بن كلم / يعني الذي خلقه الله الكامل . و من اسماء الله الحسنى في نصوص اوغاريت اسم/رب /يعني الرب او السيد .ثم نرى مفردة هي
/ بن -سفر / و هي تعني / الذي علمه الله العلم او الكتابة بالقلم .و كلمة /سفر-لا تزال الى اليوم تدل على الكتابة و الكتب .فنقول عن الكتب التوراتية /الاسفار التوراتية/ او سفر الخروج او التكوين بمعنى كتاب التكوين و خلق العالم و الانسان.
و كان اجدادنا القدماء يقدسون الشعر لذلك اكتر النصوص التي وصلت الينا مكتوبة شعرا/ بالكنعانية /شيرو / و كانوا يكنون الاحترام للفن و بشكل خاص النحات الذي يصنع التماثيل و النصب و يطلقون على النحات اسم/ بن -برا / يعني الذي خلقه البارئ او الخالق .
اما رجل الدين المسؤول عن الطقوس الدينية فكان يحمل اسم /كهن /يعني /كاهن / كما هو اليوم .اما اسم /رابو او رب فهي تدل على علو المكانة و لازلنا نستعمل هذه الكلمة /رب/ بهذ المعنى غير الديني فنقول /رب العائلة / و رب العمل و تقابلها كلمة / عليان / يعني /العالي /تعالى / ب/عل / و اسم / علي /.
اما القاضي فكان يحمل لقب / فض / يعني اصدر الحكم و فض المشكلة .و اما كلمة /شفتو/ فتعني الساحر الذي يكشف او يشوف الغيب .
اما كلمة/فتو / فتعني الذي يفسر و يتكلم و يشرح يعني
/المفتي /.
ثم تأتي كلمة / صمد/ و تعني القوي الصامد و هي كانت من اسماء الله / عل -صمد/ الله الصمد /القادر.
تارخ / و تعني القمر و دورة القمر الشهرية لذلك اتى منها اسم /التاريخ/.
و من ثم فهناك كلمات تعطي فكرة عن الحياة السياسية و الاجتماعية و الاخلاقية. و اول تلك الكلمات عبارة:
/ ناش -ملك/ يعني /ناس الملك و المحيطون به و هي لا تدل على الحاشية بل على مجلس النواب او ممثلي الشعب /و تشير الى اول ديموقراطية في التاريخ القديم.
ثم عبارة/ اب-ملك / يعني مجلس الشيوخ او الاباء و هي تأتي باللغة الامورية السورية في صيغة شارو/ يعني شاور -يشاور – مشورة او استشارة / و هم كانوا يشيرون على الملك بما يجب فعله.
و كان هناك ايضا مجلس /ساكينو/ يعني السكان او رؤساء المجالس المحلية الذين ينوبون عن الملك في المناطق البعيدة عن العاصمة .
و تأتي كلمة قانون في صيغة / دن / يعني /دان / يدين / اصدر حكما .و كانت المحاكم تعقد في ساحة المدينة حيث يجلس الملك تحت شجرة و يستمع و معه جماعته الى القضايا و يعطي رأيه فيها فيدين او يعفو ، و ذلك نعلمه من ملحمة الملك
/دانييل /الاوغاريتية .
و كانت اولى واجبات الملك الدفاع عن الارملة و حماية اليتيم كما نعلم من ملحمة الملك /كرت/الاوغاريتية حيث يلوم ولي العهد اباه الملك قائلا له : ( انك يا ابي تتكلم كمستبد و لا تعامل الارملة كما يجب و كما ينص القانون و لا تستمع لشكوى المسكين الفقير و لا تمد يد العون لليتيم).
و كانت الاعراف تنص على ضرورة تقديم الاضاحي المقدمة لله الى الفقراء و كذلك كل ماهو غذاء او طعام حيث لا يجوز للكهنة ان يحتفظوا سوى بحصتهم فقط .ثم يقدم المعبد كل مافيه من مؤون ضرورية وقت الجفاف الى الفقراء و المساكين الذين يشكون امرهم لله الذي لا يسكن بعيدا عنهم و ليس في السماء بل فوق المياه الازلية التي منها بدأ خلق كل شيء.
حيث ان الله و كما يقول النص( عل-بنا-بنوت ) يعني الله خلق كل شيء و كل البشر و بنى المعمورة من الماء .و كلمة ماء تأتي في صيغة / م/ و في صيغة / نهر /و في صيغة / يم /.

Fayez Makdessi